تنفذه جامعة قطر بالتعاون مع هيئة التعليم وينتهي مايو المقبل
البرنامج يتضمن 3 مراحل ومدة الدراسة 22 أسبوعاً و376 ساعة
كارين كيللي: نستهدف إعداد معلمات مساعدات ذات كفاءة للعمل بالمدارس المستقلة
الطالبات : نطالب بالحصول علي شهادة بدرجة الدبلوم وليس مدرسة مساعدة
تواصل35 متدربة تدريبهن في البرنامج التدريبي لاعداد معلمات مساعدات مؤهلات للعمل مع معلمي الصفوف في مرحلة رياض الاطفال وحتي الصف الثالث الابتدائي للتلاميذ من سن 3 سنوات وحتي 8 سنوات والذي تنفذه جامعة قطر بالشراكة مع هيئة التعليم والمدارس المستقلة.
تبلغ الفترة الزمنية للبرنامج 22 أسبوعا وينقسم الي 3 مراحل المرحلة الأولي التأسيسية واستمرت لمدة 4 أسابيع ودرست فيها المتدربات مقدمة في التربية نمو وتعلم الطفل.
وتجري حاليا المرحلة الثانية وتستمر حتي 17 يناير المقبل وتدرس خلالها المتدربات بيئة الطفل التعليمية والتعلمية وتنمية المهارات فيما تبدأ المرحلة الثالثة وهي التدريب الميداني وتستمر لمدة 13 أسبوعا من 24 فبراير القادم وحتي 22 مايو وتتضمن 10 ساعات أسبوعياً في التدريب العلمي بالاضافة لسيمينارا لمدة ساعتين.
وكان البرنامج قد انطلق في أكتوبر الماضي وتعقده جامعة قطر بالشراكة مع هيئة التعليم ويتكون من 376 ساعة مقسمة الي 76 ساعة نظري و300 ساعة تدريب عملي وتحصل المتدربة بعد نهاية البرنامج علي شهادة إتمام البرنامج مصدقة من هيئة التعليم وكلية التربية بجامعة قطر.
وتقول الدكتورة كارين كيللي مسؤولة برنامج التعليم المبكر بهيئة التعليم تحتاج رياض الاطفال والصفوف الأولي من المرحلة الابتدائية التي تزداد فيها حركة الاطفال الي معلمات مساعدات ليقمن بدعم معلمات هذه المرحلة التي تتسم بأهميتها الشديدة في تعليم أطفالنا. وهذا البرنامج نظمته هيئة التعليم بالتعاون مع جامعة قطر لتوفير التدريب اللازم لهن وذلك في اطار توجه الهيئة لتطبيق المعايير المهنية للمعلمين في مرحلة التعليم المبكر وقد خصصنا البرنامج هذا العام للمعلمات المساعدات واللائي يعملن بمدارس مستقلة اللائي يشترط لالتحاقهن بالبرنامج حصولهن علي الثانوية العامة كحد أدني وتقدمت للبرنامج التدريبي 66 متدربة قبل منهن 35 متدربة.
وبنهاية البرنامج ستكون المتدربة قادرة علي تفهم نمو الطفل وتعلمه وتساعد في تأسيس وضمان بيئة تعلم ايجابية للطفل وتستوعب الفروق الفردية بين الاطفال بما فيهم الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتساعد في عملية تقويم الطفل مما يسهم في تعلمه ونموه كما تدعم نمو الطفل لتعلم اللغة والحساب وتطور كفايات العمل التعاوني للعمل مع معلم الصف والعمل مع أولياء الأمور لدعم تعلم ونمو الاطفال.
يضم البرنامج نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة الادارية المساندة وسوف يوفر للمتدربات فرصة الافادة من خبرات معلمات الروضة بمركز الطفولة المبكرة بقسم العلوم النفسية بكلية التربية وكذلك الافادة من العديد من مصادر التعلم التي توفرها الكلية.
وقالت ان البرنامج يستهدف إعداد معلمات مساعدات علي قدر عال من الكفاءة للعمل في المدارس المستقلة والمشاركة في تعزيز جهود تطوير التعليم في المجتمع القطري.
وسيوفر البرنامج خبرات ميدانية جيدة في المرحلتين الثانية والثالثة منه حيث ستتاح للمتدربات فرصة التدريب في بيئات تعليمية مختلفة وباشراف من قبل خبراء متخصصين في هذا المجال من كلية التربية وهيئة التعليم